حكم إزالة الشعر أثناء الصيام في نهار رمضان

بواسطة: admin
17 يوليو، 2023 2:15 م

حكم إزالة الشعر أثناء الصيام في نهار رمضان من أهم القضايا والقرارات المتعلقة بشهر رمضان المبارك والتي يرغب الكثيرون في معرفتها والاطلاع على الأدلة التي تثبت شرعيتها. هناك الكثير من الأسئلة الأخرى المتعلقة به.

حكم إزالة الشعر أثناء الصيام في نهار رمضان

أجمع العلماء على أن الشمع في صيام يوم رمضان لا يفطر ، وهذا الحكم خاص بالرجل والمرأة ، ولا يعرف بين العلماء أن أحدًا يختلف مع ذلك ، كما أن نتف الشعر أو إزالته لا يضر. أجر الصيام أو صحته. غيابه اللهم ما لم يحرم نزع هذا الشعر في رمضان وتارة أخرى كالمرأة أو الرجل الذي ينف حاجبيه أو يحلق لحيته.

  • القول الأول: يرى قلة من أهل العلم أن من أصاب الحاج أثناء نهار شهر رمضان فسد صومه ، لكن هذا الرأي ضعيف لعدم ثبوت الأدلة الشرعية عليه.
  • الرأي الثاني: أصحاب هذا القول وعلى رأسهم الإمام النووي رحمه الله يعتقدون أن من أتى بالمعصية أو النهي في نهار رمضان وهو صائم صح صومه إلا أنه إثم. على قدر الخطيئة ، وربما يكون لهذا الرأي زوال الغالبية.

شاهد أيضًا: قرار بشأن إزالة الشعر بين الحاجبين

نتف الشعر في نهار رمضان

النتف: النتف: يقال: نتف فلاناً شيئاً إذا نتفه بقوة ، ونتف شعره أي قطعه من جذوره بقوة ، ويجوز التنويه بعلمه أن أحداً من أهل العلم. أشار إلى تحريم نتف الشعر من الرأس أو أي جزء من الجسد أثناء الصوم ، فنقول: إن تمزيق الشعر جائز شرعاً ، ولا حرج في ذلك ، بشرط أن يبقى في حدود الأشياء التي تعالى. وقد أباح الله والله أسمى وأعقل.

ما حكم إزالة شعر الإبط والعانة في نهار رمضان

إزالة شعر الإبط وشعر العانة من سنن الأنبياء التي أخبرنا بها المحبوب صلى الله عليه وسلم. لا يفسد الصوم ولا ينقص من أجر الصائمبل على العكس يؤجر المسلم على اتباع نصيحة الرسول وسنته كما جاء في حديث أبي هريرة – رضي الله عنه – رسول الله – صلى الله عليه وسلم. – قال: (الفطرة خمس: الختان ، والعانة ، وتقليم الشارب ، وقص الأظفار ، ونزع الشعر من الإبطين) قصده بالتحديد التخلص من شعر العانة بحلقه.

وانظر أيضاً: حكم القيء في رمضان عند المالكية

حكم إزالة المرأة لشعر الوجه والحواجب في نهار رمضان

إذا حرمت المرأة من نتف حواجبها خارج رمضان ، فإن النهي في رمضان يزداد شدة ، لأنه الشهر المفضل لرب السماوات والأرض. فالعصيان فيها يقتضي عقاباً أشد من المعصية في غيره ، ولذلك لا يحل للمرأة نتف حواجبها ، وإن فعلت فهي عاصية ، وقد ينال ذلك من صحتها سريعاً.

حكم تنظيف الشعر الزائد عن الحواجب في رمضان

وإن كان جميع الفقهاء قد أصدروا فتاوى في تحريم نزع أو نتف شعر الحاجب ، إلا أنهم اختلفوا في إزالة الشعر الزائد وتنظيف الحواجب على فئتين على النحو التالي:

  • القسم الأول: ويرى أصحاب هذا الرأي أن إزالة الشوائب وتنظيف الحاجبين لا يدخلان في النهي عن إزالة الشعر ، ولذلك فهو مما لا يفسد الصيام. ولا يحرم فعلهواتبع جمهور الحنابلة هذا القول ، كما ورد في الموسوعة الفقهية: لفظ صلى الله عليه وسلم ، وقال: لعن الله على اللعنات ، والمتمنسات ، وهن. اختلفوا في الحلاقة والحلق ، فذهب المالكية والشافعية إلى أن السرقة هي النتف ، وقد ذهب الحنابلة إلى الإذن بالحفيف والحلق ، وأن النهي عن النتف فقط. والله أعلم.
  • المبحث الثاني: أصحاب هذا الباب وهم جمهور الفقهاء ومن تبعهم يرون أنه لا يجوز لمس الحاجب أثناء التنظيف أو القص أو التحديد أو غير ذلك ؛ لأن كل هذا في حديث الفقهاء. الرسول صلى الله عليه وسلم: “لعن الله على من توشم ، والمرأة التي توشم ، وقص شعرها ، والمفتوح على الجمال ، وتغير الأخلاق”. إله”.

شاهد أيضًا: الحكم على استعمال السواك في نهار رمضان. وبهذا يكون حكم نزع الشعر في صيام يوم رمضان قد ذُكر وربط بالأدلة والأدلة الشرعية. كما ورد الحكم على نزع شعر الإبطين وشعر العانة في نهار رمضان ، ومدى تأثير هذه المسألة على صحة الصيام من عدمه ، بالإضافة إلى ذكر قرار تنظيف الشعر الزائد على الحاجبين أثناء النهار. رمضان.