الفرق بين الجنحة والجناية في القانون السعودي

بواسطة: admin
17 يوليو، 2023 2:16 م

الفرق بين الجنحة والجناية، تختلف العقوبات الجنائية حسب العديد من الاعتبارات المختلفة من حيث الخطورة ومدى الخطورة الجنائية ، وبالتالي يمكن اعتبار الجريمة أخطر من الجنحة ، وفي موقعنا تم توضيح الفرق بين الجنحة والجريمة. ، وبعض المعلومات المتعلقة بقانون المملكة العربية السعودية ، ودرجات الجريمة في السعودية ، وما هي أنواع الجرائم في القانون السعودي.

القانون في المملكة العربية السعودية

يختلف نظام المملكة العربية السعودية عن مختلف الأنظمة الأخرى في الدول العربية ، حيث يعتمد في منهجه على الشريعة الإسلامية ، وهو القرآن الكريم والسنة النبوية ، وبالتالي فإن الشريعة الإسلامية هي المصدر الأساسي للتشريع في المملكة العربية السعودية ، ولكن لأن الحياة الدنيوية ومصالحها تتغير من حين لآخر. والثاني أن تنفيذ السياسات القائمة على التشريع الإسلامي هو من النوع المخفف ، بما يتماشى مع الواقع الحالي. مثل المصالح السياسية والسياسات الداخلية للأسرة الحاكمة ، ومدى تأثير السياسة بين قبائل المملكة العربية السعودية الحديثة. اقرأ أيضاً: ما هي عقوبة الأحكام التقديرية في السعودية؟

الفرق بين الجنحة والجناية

ينص قانون العقوبات على العديد من العقوبات الجنائية ، حسب خطورة الجريمة. بعضها جرائم جنائية. كالقتل ، بما في ذلك الجنحة. مثل السرقة التي لم يتم وصفها ، وجزء منها ما هو إلا انتهاك ؛ كمخالفة مرورية وفي التوضيح التالي لبيان الفرق بين جنحة وجناية:

من حيث المفهوم

جريمة جنائية (بالإنجليزية: felony): “إنها جريمة تتطلب عقوبة جنائية مثل الأشغال الشاقة المؤبدة أو المؤقتة أو الاعتقال المؤبد أو المؤقت أو الموت. وبالتالي ، فإن الجرائم المصنفة على أنها جنايات هي أكثر خطورة وتعاقب عليها بعقوبة أشد وتنطوي على إجراءات قانونية أكثر تعقيدًا. الجنح: جريمة يعاقب عليها بالحبس والغرامة أو كليهما الحبس والغرامة. مع العلم أن الجنح أقل خطورة من الجرائم. غالبًا ما يُعاقب الشخص المدان بارتكاب جنحة بغرامة أو بالسجن أحيانًا.

من حيث العقوبة

حسب مفهوم الجناية والجنح ، يجب توضيح أن الجنحة أقل خطورة من الجناية ، لذا فهي تتطلب عقوبة أخف ، لأن عقوبة الجناية لا تتجاوز مدة الجناية. إلى 3 سنوات ، أو في بعض الحالات يمكن استبدال عقوبة السجن بغرامة مالية ، ويمكن توقيع كلتا العقوبتين في وقت واحد ، بينما تكون العقوبة الجنائية أشد ، حيث تصل إلى السجن المؤبد ، وفي بعض الحالات هو السجن عشر سنوات ، ويمكن أن يصل أيضًا إلى عقوبة الإعدام.

من حيث الاختصاص

إن الاختلاف بين الجنحة والجناية ليس فقط في المفهوم والعقوبة ، ولكن أيضًا في حقيقة أن المحكمة المختصة بنظر كل نوع من أنواع الجرائم تختلف عن الأخرى ، لأن الجرم الجنائي يحكم عليه من قبل المحاكم الجنائية المتخصصة في البلد ، لا سيما وأن الجرائم الجنائية أكثر تعقيدًا من حيث الإجراءات ، والقضاة في هذه المسألة متخصصون في فحص هذا النوع من الجرائم ، في حين أن جرائم الضرر غالباً ما تعتبرها المحكمة الابتدائية جنائية.

درجات الجريمة في السعودية

تختلف أنواع الجرائم في المملكة العربية السعودية باختلاف خطورة هذه الجريمة ، حيث تنقسم إلى قسمين هما:

جرائم العنف في السعودية

تشمل جرائم العنف في المملكة العربية السعودية الجرائم القائمة على القوة والعنف والتهديد ، سواء ارتكبت هذه الجرائم ضد المال أو ضد الناس ، ولا يطبق التقسيم في المملكة العربية السعودية فقط ، بل يشمل العديد من الدول الأخرى.

الجنايات اللاعنفية في السعودية

تشمل الجرائم غير العنيفة معظم الجرائم غير المالية بطبيعتها ؛ مثل غسيل الأموال والسرقة والاختلاس والسطو المسلح والاحتيال ؛ حيث أن هذه الجرائم هي أفعال يرتكبها المتهمون وتسبب ضررا كبيرا لأطراف أخرى.
شاهد أيضًا: عقوبة التهديد اللفظي في القانون السعودي

أنواع الجنايات في السعودية

تختلف درجات الجرائم في المملكة العربية السعودية من حيث الخطورة ، فهي ليست جميعها بنفس الدرجة من الخطورة ، لكن رغم ذلك فإن أخطر الجرائم بينها هي تلك التي تتطلب عقوبة الإعدام. شرح درجات الجريمة في السعودية:

  • جرائم الدرجة الأولى: يشمل هذا النوع من الجرائم جميع الجرائم المعاقب عليها بعقوبات تتراوح بين 3 و 11 سنة.
  • جنايات الدرجة الثانية: تشمل هذه الدرجة الجرائم التي تتراوح عقوبتها الجنائية من سنتين إلى ثماني سنوات.
  • جرائم الدرجة الثالثة: وتشمل الجرائم المعاقب عليها بعقوبة تتراوح بين تسعة أشهر وخمس سنوات.
  • جنايات الدرجة الرابعة: تشمل هذه الدرجة الجرائم التي تتراوح عقوبتها بين ستة أشهر وسنة ونصف ؛ ومنها السرقة والاعتقال والتهديد.

أنواع الجرائم من حيث العقوبة في القانون السعودي

تنقسم الجرائم في المملكة العربية السعودية إلى ثلاثة أنواع حسب نوع العقوبة ، كما يلي:

  • الجرائم: وهي الجرائم التي تعد من أخطر الجرائم ويعاقب عليها بالإعدام أو الأشغال الشاقة المؤبدة أو المؤبدة أو السجن المؤبد أو المؤقت أو الإعدام.
  • الجنح: وهي جرائم يعاقب عليها القانون بعقوبات أقل شدة من العقوبات الجنائية ومن بين هذه العقوبات ؛ الحبس أو الغرامة أو كليهما الغرامة والسجن.
  • الانتهاكات: هي الأفعال التي لا تشكل خطورة جريمة أو جنحة ، بل هي أقل خطورة ويعاقب عليها بالحبس أو الغرامة على التطرف.

ما المقصود بالمخالفة

بعد معرفة مفهوم كل من الجرائم والجنح ، من الضروري أيضًا تحديد النوع الثالث من الجرائم ، وهو جريمة الجرائم ، حيث تكون الجرائم الأقل خطورة من بين الجرائم الأخرى ، لأنها لا ترقى إلى درجة مستوى الجرائم أو الجنح ، لكنها جرائم بسيطة يرتكبها الأشخاص ، وتنجم عن هذه الجرائم عقوبات بسيطة ، وتختلف هذه العقوبات حسب أنظمة الدول التي وقعت الجريمة في أراضيها. غالبًا ما تكون هذه العقوبات قصيرة المدى ، أو غرامة صغيرة أقل من الغرامات الجنحية.
شاهد أيضًا: تختلف عقوبة الضرب في القانون السعودي عن الجناية من نواحٍ عديدة ، حيث يختلف الاختلاف بين الجنحة والجناية باختلاف خطورة هذه الأفعال ، فالجريمة أخطر وأخطر من الجنحة ، والفرق بينهما من حيث العقوبة ، حيث أن الجريمة يعاقب عليها. يمكن أن تصل العقوبات الشديدة إلى عقوبة الإعدام ، في حين أن الجنح أقل خطورة. مثل السجن والغرامات.