استقر سعر صرف الدولار اليوم في لبنان مقابل الجنيه الإسترليني، على الرغم من المخاوف من تخلف انتقائي عن سداد الديون، بحسب تصنيف وكالة ستاندرد آند بورز العالمية للتصنيفات الائتمانية.

وأبقت وكالة التصنيف الائتماني العالمية “ستاندرد آند بورز” على التصنيف الائتماني القصير والطويل الأجل للبنان للسندات السيادية بالعملة الأجنبية عند “تخلف انتقائي”، وهو أقل بـ 12 درجة من التصنيف الاستثماري.

كما حافظت على التصنيفات القصيرة الأجل والطويلة الأجل للسندات السيادية بالليرة اللبنانية عند “C” و”CC” على التوالي، كما تم الحفاظ على النظرة المستقبلية على أنها “سلبية” لتصنيف السندات السيادية طويلة الأجل بالليرة اللبنانية. عملة.

وقالت إن تصنيف لبنان على سندات العملات الأجنبية يعكس قرار الحكومة السابقة بعدم دفع التزامات سندات اليورو بالعملات الأجنبية.

وأضافت أن تصنيفها للديون السيادية بالليرة اللبنانية يعكس رأيها في قدرة الحكومة على اتخاذ قرار إعادة هيكلة الدين العام بالليرة اللبنانية ضمن برنامج أوسع لإعادة هيكلة الدين العام، بهدف استعادة استدامة الدين العام. دَين. الدين العام.

وأضافت أن الحكومة توقفت عن دفع الفوائد على أذون الخزانة بالليرة اللبنانية التي يحتفظ بها مصرف لبنان، وبما أن مصرف لبنان مؤسسة غير تجارية، فإنه لا يعتبر التوقف عن دفع الفوائد تقصيرا، بحسب إلى منهجيته.

وأضاف أن الحكومة تواصل سداد التزامات الدين العام بالليرة اللبنانية للدائنين التجاريين. وقد أدرج هذا التحليل في التقرير الاقتصادي الأسبوعي لمجموعة بنك بيبلوس، لبنان هذا الأسبوع.

واعتبرت الوكالة أن تنفيذ الإجراءات الأولية التي طلبها صندوق النقد الدولي للموافقة على قرض بقيمة 3 مليارات دولار لصالح لبنان يشكل عاملاً أساسياً لانطلاق مسار التعافي الاقتصادي ولتجنب السلطات اللبنانية التخلف عن سداد القروض . الدين العام بالليرة اللبنانية.

وقالت إن الانقسام السياسي واستمرار الجمود السياسي في البلاد أدى إلى تقدم محدود في تنفيذ أهم الإصلاحات وأكثرها إثارة للجدل، فضلا عن تأخر إقرار القوانين وملء الشواغر في الدولة، مثل انتخاب رئيس وزراء. الرئيس والرئيس. اختيار حاكم جديد لمصرف لبنان.

وأشارت الوكالة إلى أنها يمكن أن تخفض التصنيف الائتماني للدين العام بالعملة المحلية في حال نصت خطة إعادة هيكلة الدين العام على تخفيض مبلغ الدين العام بالجنيه (هيركات) أو تمديد آجال استحقاق أذون الخزانة. أو إذا لم تدفع الحكومة الفائدة أو رأس المال للدائنين التجاريين.

لكنه أضاف أنه يمكن أن يغير النظرة المستقبلية لتصنيف الديون بالعملة المحلية إلى «مستقر» أو رفع التصنيف في حال أدت إعادة هيكلة الدين العام بالعملات الأجنبية إلى استدامة الدين العام، وهو ما من شأنه تجنب إعادة هيكلة الدين. . بالليرة اللبنانية.

وأشارت إلى أنها يمكن أن ترفع التصنيف الائتماني للدين العام بالعملة الأجنبية من مستوى “التقصير الانتقائي” إذا أكملت الحكومة إعادة هيكلة الدين العام بالعملة الأجنبية. وأضافت أن زيادة التصنيف ستعكس القدرة الائتمانية للدولة اللبنانية بعد إعادة الهيكلة وتأخذ في الاعتبار مستوى الدين العام في ذلك الوقت.

وقالت إن تصنيفاتها الائتمانية بعد إعادة الهيكلة تقع بين المستوى “CCC” و”B” بناءً على الهيكل الجديد للدين العام وقدرة السلطات على خدمة هذا الدين.

سعر صرف الدولار اليوم في السوق السوداء كل لحظة

وصل سعر صرف الدولار في السوق السوداء مقابل الليرة اللبنانية اليوم إلى 89.000 ألف ليرة للشراء و89.500 ألف ليرة للبيع.

سجل سعر الدولار اليوم في مصرف لبنان 15 ألف ليرة.