أحاديث عن رمضان وفضله وأهميته

بواسطة: admin
8 أغسطس، 2023 6:21 م

أحاديث في رمضان فضلها وأهميتها. رمضان هو الشهر الكريم الذي يتطلع إليه المسلمون في جميع أنحاء العالم ، حيث يمثل فرصة للتقرب من الله تعالى وتحقيق النمو الروحي والتطهير النفسي. صلى الله عليه وسلم على زيادة الصوم والصلاة هذا الشهر والاجتهاد في العبادة والتقرب إلى الله.

أحاديث عن رمضان وفضله وأهميته

تعددت الأحاديث النبوية التي نقلها رسول الله صلى الله عليه وسلم ، حتى نعرف أهمية صيام شهر رمضان والاقتراب إلى الله من خلال العبادات والنفائض. ومن هذه الأحاديث:

  • عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من صام رمضان بالإيمان ، في انتظار الأجر ، فذنوبه ماضية يغفر. رواه الإمام مسلم.
  • وفي حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا جاء رمضان فتحت أبواب الجنة ، وأغلقت أبواب الجحيم ، والشياطين مقيدة.
  • روى الإمام البخاري حديث ابن عباس رضي الله عنهما قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أكرم الناس ، وكان أكرمهم في رمضان. فلما قابله جبريل ، وكان يلتقي به كل ليلة من رمضان ، وكان يتعلم القرآن معه ، فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم أكرم بما أرسله فضل الريح.
  • روى الإمامان البخاري ومسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: قال الله تعالى: كل عمل ابن آدم له. ما عدا الصيام إنها لي وأنا أجزيها ، والصوم درعا. إذا كان هذا هو اليوم الذي يصوم فيه أحدكم ، فلا ينبغي أن يكون فاحشًا أو صاخبًا. من سبه أو قتله فقل له: أنا صائم. فرح ، وإذا لقي ربه فرح بصومه.
  • روى الإمام البخاري رحمه الله عن حديث سهل بن سعد رضي الله عنه قال: في الجنة ثمانية أبواب فيها. يوجد باب يسمى الريان يدخله الصائم فقط ومن يشرب لا يعطش أبداً.
  • ما ورد في تحقيق ليلة القدر في حديث عائشة أم المؤمنين – رضي الله عنها – التي قالت: (ابحثوا عن ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان). ).[٣] وكذلك ما رواه عبادة بن السميط – رضي الله عنه – بقوله: (خرج النبي صلى الله عليه وسلم ليخبرنا عن ليلة القدر ورجلان. من بين المسلمين الذين تنازعوا ، فقال: خرجت لأخبركم عن ليلة القدر ، فتشاجر فلان وفلان ، فرفعه ، وربما يكون خيرًا له. فابحث عنها في التاسع والسابع والخامس).

وانظر أيضاً: حكم التطيب في صيام دار الإفتاء 1442

يتحدث عن رمضان وفضله وأهميته

أهمية وفضائل صيام شهر رمضان

أمرنا الله بالصوم لتقوية النفس وتنقيةها ، وتقوية قوة الإيمان ، واتباع وصاياه ، والابتعاد عن نوابه ، والشعور بالصبر ، والشعور بجوع الفقراء والمحتاجين ، والتعود. على أنفسهم العطاء والابتعاد عن ملذات الدنيا وشهوات الشيطان من آيات الله التي تدل على فضيلة الصوم في هذا الشهر الكريم:

  • قال الله تعالى: (يا أيها الذين آمنوا ، لقد أوصيت بالصوم كما أمر من قبلكم ، لتصلحوا. »
  • قال تعالى: “وَسبَّحُ اللهَ لِهَدَّكَ ، ولعلَّك شَكْرًا”.
  • قال تعالى: (إن المسيح ابن مريم ما هو إلا رسول ، فقد مر الرسل من قبله ، وأمه تأكل طعامًا).
  • قال تعالى: يا أيها الذين آمنوا ، اصبروا ، اصبروا ، وثابتوا واتقوا الله ، لتنجحوا. »
  • قال الله تعالى: “والصبر والصادق والطاعة والمبذر ومن يستغفر عند الفجر”.
  • قال تعالى: “يا أيها الذين آمنوا ، استعينوا بالصبر والعزاء. إن الله مع الصابرين”.
  • قال تعالى: (أحسن للناس حب شهوات النساء ، وأكوام الذهب والفضة ، والخيول الموسومة ، والبقر والحرث ، وهذه هي ملذات الحياة الدنيا ، و الله يرحمك.
  • وبتوجيه من رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “إذا كانت أول ليلة من رمضان ، فقد ربطت الشياطين والجنس الشرير ، وأبواب النار. مغلق ولا باب مفتوح وبوابات الجنة مفتوحة ولا باب مغلق.

وانظر أيضًا: دعاء لليوم الخامس عشر من رمضان

قد يهمك ايضًا

دعاء قبل الفطورصور فوانيس رمضان
دعاء رمضانرسائل رمضان
صلاة التراويحصلاة الوتر في رمضان
دعاء المغربعبارات رمضان
صلاة الفجررسائل رمضان
صلاة ليلة القدرتفسير حلم الافطار في رمضان
صلاة السحوررداً على رمضان كريم
دعاء ختم القرآن في رمضاندعاء يوم الجمعة في رمضان
اللهم إنا بلغنا قسما كبيرا من الليلمتى ليلة القدر؟
يا إلهي نصل إلى رمضانتردد قنوات المسلسلات الرمضانية