كيف يتم تشخيص العقم عند النساء

بواسطة: admin
9 أغسطس، 2023 4:07 ص

للتأكد من أن المرأة تعاني من العقم يجب إجراء التحليلات والفحوصات اللازمة لتحديد الأسباب الرئيسية لتأخر الحمل ومحاولة حلها سواء من خلال العلاج أو الجراحة. عادة ما يتضمن الفحص الطبي والأشعة والموجات فوق الصوتية ، وسنتعرف أكثر على الطرق المختلفة لتشخيص العقم من خلال الموضوع التالي.

كيف يتم تشخيص العقم عند النساء

يتطلب تشخيص العقم فحصًا جسديًا كاملًا بالإضافة إلى فحص كامل لأمراض النساء. تشمل طرق تشخيص العقم عند النساء كل ما يلي:

  • اختبار الإباضة: ويتم ذلك عن طريق أخذ عينة دم لمعرفة مستوى الهرمون وما إذا كانت المرأة في فترة الإباضة أم لا.
  • الأشعة السينية للرحم: يتم تصوير الرحم وقناتي فالوب من الداخل ، وتظهر أي مشاكل مع وجود انسدادات في قناتي فالوب أو التجويف داخل الرحم بشكل غير طبيعي.
  • اختبار احتياطي المبيض: يحدد هذا الاختبار كمية البويضات السليمة المتاحة للإباضة ، ويتم إجراء هذا الاختبار أثناء الدورة الشهرية للمرأة.
  • تحليل الهرمونات: يتم إجراء تحليل الغدة النخامية والغدة الدرقية لمعرفة ما إذا كانت هذه الغدد تعاني من خلل يسبب مشاكل هرمونية داخل جسم المرأة مما يمنع الحمل.
  • الموجات فوق الصوتية: يتم إجراء هذه الأشعة السينية على منطقة الحوض بأكملها حتى يتمكن الطبيب من معرفة ما إذا كان هناك أي أمراض في الرحم أو المبيض أو إذا كان هناك أي التصاقات في منطقة الحوض.
  • تنظير الرحم: يعتبر من الاختبارات القليلة التي قد يطلبها الطبيب ، ويتم إدخال جهاز رفيع يحمل ضوءًا في عنق الرحم للبحث عن أي أورام أو كتل غريبة في الرحم.
  • تنظير البطن: هنا يقوم الطبيب بعمل شق صغير أسفل منطقة السرة ويقوم بإدخال جهاز رفيع ومضاء لفحص قناتي فالوب والمبيض والرحم. عادة ، يقوم الطبيب بإجراء هذا الفحص للتأكد من إصابة المرأة بالانتباذ البطاني الرحمي.

ملحوظة: لا تخضع النساء لجميع الفحوصات المذكورة أعلاه ، لكن يجوز لهن إجراء فحصين أو أكثر حسب حالتهن ورأي الطبيب المعالج.

في الختام نتمنى أن تكون المعلومات التي قدمناها بخصوص تشخيص العقم عند النساء قد حازت على إعجابكم ، مع وعد بتقديم الكثير من المعلومات في هذا الصدد.