كم عاشت عائشة بعد وفاة الرسول وأهم مناقب السيدة عائشة

بواسطة: admin
10 أغسطس، 2023 12:07 ص

كم من الوقت عاشت عائشة بعد وفاة الرسول؟التعرف على سيرة المحبوب المختار من أعظم الأمور التي يحبها كل مسلم ، والنبي محمد صلى الله عليه وسلم هو خاتم الأنبياء والمرسلين ، وقد أرسله الله تعالى. ليكون رحمة للعالمين ، وألهم لنشر دين الإسلام وحمل رسالة التوحيد ، وخرجت رسالته أمة الجهل التي كانت في نورها ، حيث تم تصحيح حالتها والإسلام. أصبحت الأمة واحدة من أفضل الدول في العالم ، وفي هذا المقال نتعرف على المدة التي عاشتها عائشة بعد وفاة الرسول.

عمر السيدة عائشة عندما تزوجها الرسول

تزوج رسول الله صلى الله عليه وسلم السيدة عائشة بنت أبي بكر رضي الله عنها وهي في السابعة من عمرها ، وكان ذلك قبل الهجرة بثلاث سنوات ، وقيل: كانت في ذلك الوقت تبلغ من العمر ست سنوات ، والجدير بالذكر أن الرسول صلى الله عليه وسلم تزوج. أشاد بأكثر من زوجة ، أولهم خديجة بنت خويلد ، وبعد وفاتها تزوج من سودة بنت زمعة رضي الله عنها ، وبعد سودة تعاقد مع عائشة رضي الله عنهما ، وكانت تبلغ من العمر تسع سنوات.

  • الجمع بين هذه الكلمات والتوازن بينهما ، قيل أن رسول الله صلى الله عليه وسلم اختتمت عائشة وهي في السادسة من عمرها.
  • لكنه أكلها وهي في التاسعة من عمرها ، وقد ثبت هذا القول في أحاديث النبوة الشريف التي وردت في الكتب الصحيحة ذات سلاسل الرواة الصحيحة.

شاهد أيضًا: دعاء أن يرى الرسول في المنام مكتوبًا ومستجابًا

سبب زواج الرسول من عائشة

تزوج رسول الله صلى الله عليه وسلم عائشة رضي الله عنها بوحي من السماء ، فقد رآها في المنام ، ومن المعروف أن أحلام الأنبياء حق. وردت قصة زواج النبي صلى الله عليه وسلم في السنة النبوية حيث قال ما يلي:

  • وقد جاء على لسان رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال عنها: (أريتكم مرتين قبل أن أتزوجكم ، ورأيت الملك يحملكم برداء من الحرير ، فأنا فقال له اكشف فأنزله فإذا هو أنت فقلت: إن كان من عند الله يكمله ، وقد بينت لك أنه يأخذك في رحلة من الحرير ، فقلت: كشف فقلت. أنزل ، وإن كنت أنت فقلت: إن كان من عند الله ينقل).
  • يعتبر زواج الرسول صلى الله عليه وسلم بالسيدة عائشة أعظم أمنية لأبيه أبي بكر الصديق صديق الرسول محمد وصاحب حياته ، وإتمام هذا الزواج أيضا كان رغبة رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • وبحسب ما ورد في السنة النبوية الشريفة ، عقد الرسول عقد نكاح عائشة بشوال ، ودخل بها في شوال.
  • ودليل ذلك أنها كانت تقول رضي الله عنها: تزوجني رسول الله صلى الله عليه وسلم في شوال ودخل بي في شوال. ).
  • وبرزت السيدة عائشة رضي الله عنها عن سائر النساء ، لأنها كانت الوحيدة التي تزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم من زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم. يا الله لأنها كانت عذراء.
  • في إشارة إلى أن زواج الرسول صلى الله عليه وسلم من السيدة عائشة وهي في التاسعة من عمرها لم يكن غريباً في ذلك الوقت لأهل الجزيرة العربية وإنما كالمعتاد بالنسبة لهم. ، لأن بنت هذا العمر ناضجة وواع.

شاهدي أيضاً: من أخت الرسول ترضع ومن زوجها؟

كم عاشت عائشة بعد وفاة الرسول

عائشة رضي الله عنها عاشت مع الرسول محمد صلى الله عليه وسلم قبل وفاته بتسع سنوات ، لأنها عندما مات كانت تبلغ من العمر 18 عاما ، وخطبها من أبيها قبل ثلاث سنوات. هجرة الابنة البالغة من العمر تسع سنوات في ذلك الوقت ، وفي السطور التالية نعرف كم من الوقت عاشت عائشة بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم:

  • وبعد وفاة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم عاشت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها 48 سنة.
  • توفيت في شهر رمضان سنة 58 هـ.

مناقب عائشة رضي الله عنها

تتميز السيدة عائشة زوجة الرسول صلى الله عليه وسلم بالعديد من الفضائل والصفات التي لا تجدها في أي امرأة أخرى. وفي هذا السياق نعرض فضائله وأهم خصائصه:

  • كانت السيدة عائشة رضي الله عنها هي أعز وأحب زوجات رسول الله صلى الله عليه وسلم ، والأقرب إلى قلبه.
  • تميز بقوة الحفظ وكان من أكرم الصحابة في رواية الحديث الشريف.
  • كما تميزت بذكائها الذي جعلها من أحكم النساء في الأمة ، حتى كان الصحابة الكرام يلجأون إليها لطلب النصيحة لذكائها الكبير وبصيرتها الفظة ، وكانت أعلمها. ما هو مباح ومحروم ، وأعلم معاني القرآن ، كما اشتهرت بالشعر العربي وعلم الأنساب.
  • نالت السيدة عائشة رضي الله عنها الشرف العظيم بوفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم في غرفته وفي بيته ودفن هناك.
  • اشتهرت أم المؤمنين بأنها أم للمحتاجين والفقراء ، وكانت تتحقق باستمرار من أحوالهم وتعتني بهم ، ويذكر أنها أنفقت سبعين ألف درهم على الفقراء في يوم واحد ، وكانت صائمة. ولم تتذكر نفسها ولم تشتري له طعامًا.
  • تميزت السيدة عائشة رضي الله عنها بذكر مكانتها في كتاب الله تعالى حينما اتهمها الناس بالكذب ، فنزل الله تعالى القرآن من سبع سماوات أعلى ، قرآنًا سيُتلى حتى يوم القيامة لإثبات براءته وطهارته.

شاهدي أيضاً: هل مات الرسول مسموماً؟

وصلنا إلى نهاية المقال ، وهناك علمنا كم من الوقت عاشت عائشة بعد وفاة الرسول ، أن النبي صلى الله عليه وسلم تزوج وهي في التاسعة من عمرها ، عندما مات كانت تبلغ من العمر ثمانية عشر عامًا ، وعاشت بعد وفاته 48 عامًا.