فضل شهر رمضان المبارك

بواسطة: admin
13 أغسطس، 2023 12:05 م

فضل شهر رمضان المبارك يعتبر شهر رمضان المبارك من الأشهر المهمة في العالم الإسلامي ، لأن المسلمين يتطلعون إليه ويتوقون لاستقباله بفرح وفرح. ويعتبر هذا الشهر مناسبة لتقوية العلاقة بين المسلمين ورب العالمين ، ولتطهير النفس من الشرور والمعاصي ، وبناءً عليه سنتعرف في هذا المقال على فضائل شهر رمضان المبارك.

صلاة من أجل الرحلة كاملة مكتوبة

فضل شهر رمضان المبارك

  • هو شهر الصيام والعبادة وقراءة القرآن ، شهر المغفرة ، شهر كثرة الصداقات ، شهر فتح أبواب الجنة ، زيادة الحسنات ، تقليل السيئات ، وبوابات الجحيم مغلق.
  • صوم رمضان يكفر عن الذنوب التي سبقته ، يجيب الله على الدعاء ، شهر يخصص لعبادة الله ، شهر جعله الله من أركان الإسلام كما اختار صلى الله عليه وسلم. ) صام وأمرنا بالصوم ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من صام رمضان بالإيمان ورجاء الأجر غفر الله ذنبه.
  • شهر تكون فيه ليلة القدر أفضل من ألف شهر ، شهر رمضان شهر التراويح والتهجد ، شهر النزول في القرآن ، شهر رمضان هو شهر إجابة الدعاء والتمني.
  • فضل شهر رمضان المبارك شهر رمضان هو شهر العمرة المعادل للحج.
  • شهر رمضان هو شهر العزلة وشهر تلاوة القرآن.

دعاء الاستخارة

دعاء للمريض

كيف نستقبل شهر رمضان

فضل شهر رمضان المبارك نستقبل شهر رمضان المبارك بفرح وسعادة وسرور وعزم ورغبة صادقة في الصوم والصلاة ، للأمر بالخير ونهى المنكر ، ودعوة الناس إلى كل الخير لنيل الأجر العظيم ونهى الناس عن كل شر.

وانظر أيضاً: دعاء ليلة القدر قصير مستجاب 1444

لصيام شهر رمضان المبارك فوائد هي

  • للصوم فوائد كثيرة لا تعد ولا تحصى ، منها تطهير النفس من المعصية والذنوب ، ومحاربة النفس ، وتصحيح أخلاقها ، وتعويدها على الأخلاق الكريمة ، ومن فوائد الصيام أنه يعلمنا أننا كذلك. فقير وضعيف. إلى الله وأن نذكر الله ونشكره على خيره لنا ، وأن نساعد المحتاجين ونعطي الصدقات لأخواتنا الفقيرات.
  • فضل شهر رمضان المبارك. قال تعالى: (يا أيها الذين آمنوا مشروع لك الصيام كما شرع لمن قبلكم لتصلحوا). يدل على أن الصوم من طرق التقوى الحسنة.
  • التقوى أننا نطيع الله ورسوله بعمل ما أوصانا به ، وترك ما حرمنا عليه ، وننطق بذلك جزاء الله وغضبه.

ومن فوائد الصوم أنه يطهر النفس من الأخلاق الرديئة ، ويعطيها الفضيلة الأخلاقية والتقوى.

الركن ليث: الصوم ، وهو الشهر الرئيسي والخاص في هذا الشهر ، يشرع للمسلمين الانضباط الذاتي.

الركن الثانية: قال تعالى في تلاوة القرآن: (شهر رمضان الذي نزل فيه القرآن هدى للناس ودلائل هداية ومعيار).

الركن الثالث: الصلاة والوقوف في رمضان كله ، والوقوف على ليلة القدر ، كما ورد في السنة أن النبي صلى الله عليه وسلم اجتهد في العشر الأواخر من ذلك.

الركن الرابع: فالنفقة هي النفقة على كل محتاج ، ولها معنى الإفطار للصائم. هذا عظيم عند الله ، وفي هذا أجر عظيم ، ولا ننسى أن رمضان هو فرصة حقيقية لنا لإصلاح الدنيا والآخرة.

الركن الخامس: إنه الدعاء أن يكون دعاء الصائم أمام الله عظيمًا ، خاصة عند الإفطار.

وانظر أيضًا: دعاء اليوم الخامس من رمضان 1444

والآن تعلمنا فضائل شهر رمضان المبارك ، فمن أراد أن يستمتع بهذا الشهر المبارك للخير فعليه أن يحافظ على صيامه الحقيقي ، ويبتعد عن الذنوب والمعاصي.

قد يهمك ايضًا

دعاء قبل الفطورصور فوانيس رمضان
دعاء رمضانرسائل رمضان
صلاة التراويحصلاة الوتر في رمضان
دعاء المغربعبارات رمضان
صلاة الفجررسائل رمضان
صلاة ليلة القدرتفسير حلم الافطار في رمضان
صلاة السحوررداً على رمضان كريم
دعاء ختم القرآن في رمضاندعاء يوم الجمعة في رمضان
اللهم إنا بلغنا جزء كبير من الليلمتى ليلة القدر؟
يا إلهي نصل إلى رمضانتردد قنوات المسلسلات الرمضانية