مقال عن جائزة نوبل ، حيث تشجع هذه الجائزة التعلم والعلوم ، وتُمنح لمن ينفع الناس ويفيد الإنسانية وينشر السلام في العالم ، حيث تُمنح للشخص الذي يمكنه تحقيق النجاح في مختلف المجالات مثل الكيمياء والسلام والفيزياء والطب والأدب ، حيث يؤسس المتخصصون الشخص الذي يستحقه. إنها جائزة عالمية تُمنح لأكثر الأشخاص علمًا وتتمتع بمكانة متميزة في المجتمع.

ومن خلال موقعنا الرائع والمتميز اليوم سنتعرف على كل التفاصيل المتعلقة بهذا الموضوع فتابعوا وابقوا معنا لمزيد من التفاصيل.

ما المقصود بجائزة نوبل ؟

  • يعود أصل جائزة نوبل إلى مملكة السويد ، حيث منح ألفريد نوبل هذه الجائزة ، لأنه قرر منح خمس جوائز في عام ألف وثمانمائة وخمسة وتسعين عامًا من الميلاد كل عام لمن استطاع أن يجلب منافع وإنجازات للبشرية ، وتعتبر هذه الجائزة من أرقى الجوائز في العالم ، كما قدمها له ملك السويد فقط.
  • ثم توسعت لتصبح جائزة دولية لكل المبدعين والمتميزين حول العالم ، حيث مُنحت للعديد من العباقرة في جميع أنحاء العالم ، وتعتبر جمهورية مصر العربية من دول العالم التي استطاع فيها كثير من المصريين الفوز بهذه الجائزة ، مثل الرئيس محمد أنور السادات الذي نالها في مجال السلام ، والكاتب أحمد محفوظ ، الذي نالها في مجال الأدب ، وحصل عليها في مجال الأدب أحمد.

 شروط الحصول على جائزة نوبل

  • في البداية يختار العلماء الشخص المناسب لينال جائزة نوبل بالتزكية ، ويجب أن يظل على قيد الحياة ، ويمكنه الحصول عليها أكثر من مرة إذا كان بإمكاني إضافة شيء جديد في مجاله ، لأن الناس يتم ترشيحهم من عدة مجالات مثل: العلوم والفيزياء والكيمياء والاقتصاد ليكونوا في لجان جائزة نوبل.
  • يختار الأعضاء المتخصصون في مجال الأدب واللغة وأعضاء الأكاديمية السويدية المرشحين للجائزة في مجال الأدب واللغة ، ويختار أعضاء الحكومات وأساتذة الجامعات الكبرى المرشحين لجائزة نوبل للسلام.

كيفية اختيار الأشخاص المرشحين للحصول على جائزة نوبل

  • تختار السلطات المؤهلين للحصول على جائزة نوبل في الفصل الدراسي الأول من الخريف من خلال مقترحات يدوية تسلط الضوء على مزاياهم. إذا كان المرشح مقترحا ذاتيا ، يتم استبعاده على الفور. بعد ذلك تقدم مقترحات المرشحين لأعضاء لجنة نوبل في الحادي والثلاثين من شهر كانون الثاني الجاري لإجراء بحث لاختيار الفائزين ، وتظهر النتائج في تشرين الثاني (نوفمبر) وتشرين الأول (أكتوبر).
  • بعد ذلك ، سيتم تسليم الجائزة في اليوم العاشر من سبتمبر ، وهو اليوم الذي يتزامن مع وفاة ألفريد نوبل في ستوكهولم بالسويد ، وسيحصل ملك السويد على الجائزة.

لجان جائزة نوبل

  • بناءً على تخصصات جائزة نوبل المختلفة ، تم إنشاء العديد من اللجان ، مثل لجنة الفيزياء التي تتكون من ثلاثمائة عضو ، وتتكون لجنة الطب من مائة عضو ، وتتألف لجنة السلام من خمسة أعضاء فقط ، وهذا العدد هو واحد من أصغر عدد من الأعضاء.
  • فاز العديد من الأشخاص بجائزة نوبل ، مثل: العالم النرويجي روكنر فريش ، والعالم الهولندي جان ، والعالم الألماني فيلهلم كونراد ، وجان هنري ، والعالم فريدريك باسي ، والعالم الفرنسي رينيه سولي ، والعالم الألماني إميل فون.

وبذلك تعلمنا الكثير من التفاصيل المتعلقة بجائزة نوبل ، وما تعنيه ، والمرشحين لها ، وقيمتها ، والجائزة التي يتلقاها الناس ، والعديد من الأشياء المهمة عنها ، بالإضافة إلى بداية اكتشافها والمكانة الدولية التي تنتمي إليها. شكرا جزيلا لك على المتابعة اللطيفة.