لماذا يقول المؤذن الصلاة خير من النوم

بواسطة: admin
18 يوليو، 2023 4:00 م

لماذا يقول المؤذن الصلاة خير من النوم، يتساءل العبد المسلم بعد سماع نداء الفجر لماذا يقول المؤذن الصلاة أفضل من النوم ، وهذا أمر يجب على الإنسان أن يتعرف عليه ، لأن الله تعالى قد فرض خمس صلوات ليلا ونهارا يؤجر عليها العبد ويؤجر عليه. يؤجر في الدنيا والآخرة كيف لا وتلك الصلاة ركن من أركان الدين وبغيرها ينقص الأجر الكبير للإنسان ، ولهذا السبب تحدد صلاة الفجر ومزاياها في موقعنا ، فنحن سوف يجيب على سؤال عنوان المقال الحالي ، لماذا يقول المؤذن أن الصلاة أفضل من النوم ، ثم نناقش ما نقوله من أن الصلاة أفضل من النوم في هذا المقال.

صلاة الفجر

صلاة الفجر هي أول صلاة لعبد المسلم في يومه ، وهنا يبدأ العبد المسلم نهاره وينال نعمة اليوم لأداء هذا الواجب. يسميان سنة الصباح أو سنة الفجر ، وهي سنة أكيدة لما حفظه رسول الله صلى الله عليه وسلم وأمر بالمثابرة عليه. للعديد من القسائم التي يحتوي عليها ؛ من أين جاء حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ركعتا الفجر خير من الدنيا وما فيه). واعلم أنها سميت صلاة الفجر. pour l’éclatement de la lumière du jour, et quant à la prière du matin, elle est relative au matin qui apparaît au début de la journée, et par conséquent la prière de l’aube est effectuée après le deuxième appel à la prière, et elle est chronologique avec le début de la nuit et l’entrée des blancs du jour, donc le serviteur musulman doit la préserver à cause de la vertu contenue dans les paroles du Messager de Dieu “Quiconque accomplit la prière du matin est sous la protection الله”. وقال أيضا: أثقل صلاة على المنافقين صلاة العشاء وصلاة الفجر ، فلو علموا ما فيها جاءوا ولو زحفوا.

انظر أيضا: إذا قال المؤذن في صلاة الفجر ، فالصلاة خير من النوم ، ثم يقول المستمع.

لماذا يقول المؤذن الصلاة خير من النوم

صلاة الفجر هي أول صلاة يؤديها العبد المسلم ، ومن قوله في أذان صلاة الفجر قول المؤذن: “الصلاة خير من النوم”. وهي سنة نابعة من رسول الله الكريم ، وليست بدعة كما قيل ، بدليل ما قيل في كلام أبي محذورة – رضي الله عنه – قال: قلت: : يا رسول الله علمني الأذان ، علمني ، فقال: لو كانت صلاة الصبح قلتم: الصلاة خير من النوم ، الله أكبر ، الله أكبر ، لا إله إلا إله. وتميز الفجر بهذا النداء ، لأنه في هذا الوقت من الهدوء والسكينة والنوم ، ولهذا نقول لماذا يقول المؤذن أن الصلاة أفضل من النوم:

  • الإجابة: التذكير بأهمية وفضل الصلاة، وأن القيام لصلاة الفجر خير وأفضل بكثير من النوم.

انظر أيضًا: الإقامة هي التنبيه إلى أن وقت الصلاة قد بدأ بذاكرة معينة

ماذا نردد عندما يقول المؤذن الصلاة خير من النوم

يجب على العبد المسلم الإعادة خلف المؤذن عندما يدعو الصلوات الخمس ، ومما يتساءل العبد ما يقال في قوله (الصلاة خير من النوم) نقول إن بعض العلماء قد اتفقوا. وذلك بالإجماع بتكرار نفس الجملة أي بقول: (الصلاة خير من النوم). لأن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال: إذا سمعتم المؤذن فقلوا ما يقول. وهذا مما لم يرد في السنة ، فالخلاصة أن الصلاة أفضل من النوم.

لذلك توصلنا إلى ختام المقال لماذا يقول المُؤذن الصّلاة خير من النوموعلمنا أن هذا لا يقال إلا في صلاة الفجر ، وذلك لأن هذه الصلاة تؤدى عند استيقاظ العبد من نومه ، فيحتاج إلى التنبيه.