في أي مرحلة تستخدم إستراتيجية التلخيص

بواسطة: admin
18 يوليو، 2023 5:26 م

في أي مرحلة تستخدم إستراتيجية التلخيص هذه إحدى المعلومات التي سيتم شرحها في هذه المقالة ، حيث أن الإستراتيجية التربوية هي مجموعة من الإجراءات والخطوات التي يتخذها المعلم مسبقًا ليتم تنفيذها في الفصل بأفضل طريقة. ، سنجيب على سؤال في أي مرحلة يتم استخدام استراتيجية الملخص.

استراتيجية التلخيص

هي إحدى الاستراتيجيات التربوية ، وهي نوع من الكتابة الوظيفية ، تعمل وفق أسلوب يعتمد على اختصار النص الطويل بإعادة كتابته سواء أكان علميًا أم أدبيًا مع الحفاظ على معناه أو بنيته الأساسية. وإزالة العبارات والأفكار غير الملائمة والتأكد من وجود الأفكار الرئيسية للنص. يساهم في فهم أفضل للمعلومات الواردة في النص ويتجاهل المعلومات التي لا علاقة لها بالموضوع. يتم تعريف الملخص في قاموس المعاني على أنه اختصار ، أي الإيجاز. كما أنه يساعد الطالب على اختصار نص طويل إلى عدة نقاط أساسية أكثر دقة. كما أنه يسمح للطالب ببناء أكبر قدر من المعلومات والمساهمة فيه. إجراء البحوث وتقليل الفوضى وتطوير مهارات الكتابة والتكوين والقدرات اللغوية.

مراحل استراتيجية التلخيص

الملخص ذو أهمية كبيرة لتطوير القدرة على التعميم في التفاصيل والأفكار ، ولتوفير الوقت عند مراجعة الكتابات الطويلة. كما أنه يحسن القدرة الذهنية على الاتصال بالنقاط الرئيسية للنص ويزيد من القدرة على التركيز ودقة ذلك ، وبالتالي يعتمد التوليف على عدد من الخطوات المتسلسلة للاستفادة من جميع المزايا السابقة ، وهي كالتالي:

  • اقرأ النص الأصلي حسب الفقرات التي يحتوي عليها أكثر من مرة وانظر بعناية في معانيه.
  • استخدم قلم رصاص لتحديد النقاط المهمة والأفكار الرئيسية للنص.
  • اكتب كل الحواشي السفلية على ورقة جانبية ، مع مراعاة ترتيب الفقرات وفقًا للنص الأصلي.
  • دمج الأفكار وكل المعلومات المكتوبة على الورق وتحويلها إلى فقرات وربطها بأدوات الربط.
  • استخدم الكلمات الرئيسية وحافظ على المظهر الأساسي للنص.
  • تصحيح الأخطاء النحوية والإملائية والنحوية.
  • استخدم علامات الترقيم بشكل صحيح.

راجع أيضًا: تبدأ الفقرة بمسافة وتنتهي بنقطة

أسس التلخيص السليم

يميز الملخص الجيد بين الأفكار الأولية والثانوية ويساعد على استخلاص النتائج المفيدة التي توفر على القارئ الوقت والجهد عند القراءة ، من خلال إبراز الأفكار بأقل عدد من الكلمات دون المساس بالمعنى ، ولكن هناك مبادئ يجب على المرء مراعاتها عند القراءة. . تلخيص نص ، بما في ذلك:

  • لا تكرر أي معلومات ، وحاول إزالة المعلومات المتكررة لضمان اتساق النص بشكل جيد.
  • استبدل المفاهيم الصعبة بمفاهيم بسيطة.
  • توضيح وكتابة الفكرة الرئيسية للنص.
  • الاستخدام الصحيح للروابط بين المفاهيم والفقرات.

شاهد أيضًا: فنون الكتابة الوظيفية

في أي مرحلة تستخدم إستراتيجية التلخيص

تم استخدام الملخص لتقصير النصوص وتسهيل دراستها للمتعلم. يمكن أن تساعده عند المراجعة لامتحان أو عند شرح وتقديم موضوع معين مع الأفكار الرئيسية والأساسية دون التحدث لفترة طويلة. يساهم في التعلم. المواد المطلوبة بكفاءة. نبدأ هذه الإستراتيجية بخطوة واحدة:

  • التعليم الثانوي.

بعد قراءة النص ، سيتمكن الطالب من صياغة النص وتشكيل مفاهيم جديدة وإزالة المعلومات المتكررة وغير الضرورية في النص.

نموذج لكيفية تطبيق استراتيجية التلخيص pdf

نظرًا لأهمية استخدام استراتيجية التلخيص في جميع المواد ودورها في تطوير مفاهيم جديدة لدى الطلاب وتنمية التركيز والملاحظة ، فقد أعددنا نموذجًا خاصًا بكيفية تطبيق إستراتيجية السيرة الذاتية ، ويمكنك تنزيل ملف pdf شكّل هنا واستفد منه. في ختام هذا المقال نتمنى أن نكون قد أجابنا على سؤال في أي مرحلة تستخدم إستراتيجية التلخيص هذا سؤال يتطلب دراسة وفهم التكنولوجيا التي بنيت عليها هذه الاستراتيجية ، وهي استراتيجية ضرورية في العملية التعليمية وليست سهلة ، لأنها تتطلب الالتزام بقواعد وأسس معينة تساعد في صياغة استنتاج جيد وشامل يوفر الوقت والجهد للفرد.