يشرع للحاج إذا وصل إلى مزدلفة المبادرة بصلاة المغرب والعشاء جمعاً وقصرا لصلاة العشاء

بواسطة: admin
19 يوليو، 2023 8:04 ص

يشرع للحاج إذا وصل إلى مزدلفة المبادرة بصلاة المغرب والعشاء جمعاً وقصرا لصلاة العشاءالحج هو الركن الخامس من أركان الإسلام ، وقد أوضح الرسول صلى الله عليه وسلم أركانه وشعائره بأقواله وأفعاله ، ومرت بها الصحابة الكرام رضي الله عنهم. على المسلمين ، ومن المعلوم أن الله تعالى شرع لعباده أن يجمعوا ويقصروا الصلاة بشروط معينة ، ومن خلال موقعنا سيوضح قرار التجمع في مزدلفة لمن وصل قبل العشاء وبعده.

يشرع للحاج إذا وصل إلى مزدلفة المبادرة بصلاة المغرب والعشاء جمعاً وقصرا لصلاة العشاء

يسن للحاج أن يجمع بين صلاة العشاء والمغرب في مزدلفة ، وهو الجمع المؤجل. وتعشوا معًا ، كل واحد منهم مع إقامة ، ولم يسبح بينهما ، ولا بعد كل منهما.

  • التعبير صحيح.

شاهد أيضًا: إضافة وتقصير عدد أيام المسافر

حكم الجمع بمزدلفة لمن وصل قبل دخول وقت العشاء

وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم في صحيح أنه لما وصل إلى مزدلفة بدأ يصلي ، فأمر بلال بن رباح بالدعوة إلى الصلاة ، فنادى وصلى. المغرب والعشاء مختصرا ومجتمعا ، ولم يربط بينهما ، وصلى المغرب ثلاثا ، وتناول ركعتين ، سواء في وقت المغرب أو العشاء ، ويختلف الناس في ذلك ، ولكن العلماء أو كثير منهم عندهم. دعا صلاة المغرب والعشاء إلى الجمع تأخير في مزدلفة. لأنه قبل كل شيء يصلي لها الحجاج وقت العشاء. لأنهم كانوا في ذلك الوقت على ظهور الجمال ، أما اليوم فقد كان الناس على السيارات وكانوا يصلون لهم في أوقات المغرب أو انضم إليهم كثير منهم في أوقات المغرب ، ولهذا أُمروا بالصلاة في كل مرة وصلوا فيها. هذا هو والسنة على ما نقله أهل العلم والله أعلم.
شاهد أيضًا: هل يجوز الجمع بين صلاة العصر وصلاة الجمعة؟

الجمع بين المغرب والعشاء بأذان واحد وإقامتين

إذا جاء المسلم إلى مزدلفة ، يجمع بين المغرب والعشاء بالدعوة إلى الصلاة والإقامة. فقال الشافعي والحنابلة ، وقال بعض الحنفية والمالكية ، وقال بذلك ابن حزم وابن القيم ، واختاره ابن باز وابن عثيمين ، عن أسامة بن زيد رضي الله عنه. عنده قال: () أجرى رسول الله صلى الله عليه وسلم من عرفة صلى الله عليه وسلم ، وترجل الناس ، وبولوا ، ثم يتوضأون ، ولم يتوضأ. فقلت له: أرجوك؟ قال: الصلاة أمامك. زلَّف ، ثم قامت الصلاة ، فصلى ولا يصلي بينهما ».

شاهدي أيضاً: هل يجوز الجمع بين الرحلة وتقصيرها لأكثر من ثلاثة أيام؟ يشرع للحاج إذا وصل إلى مزدلفة المبادرة بصلاة المغرب والعشاء جمعاً وقصرا لصلاة العشاءمن أوضح قرار الانضمام إلى الصلاة عند الوصول إلى مزدلفة.