ما هي الدول المشاركة في قمة جدة للأمن والتنمية

بواسطة: admin
19 يوليو، 2023 10:40 ص

ما هي الدول المشاركة في قمة جدة للأمن والتنمية؟ فيما تضج وسائل الإعلام العربية والدولية بأخبار زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى المملكة العربية السعودية في 15 يوليو 2023 م في إطار ما يسمى بقمة جدة للأمن والتنمية ، لذلك سنتعرف من خلال موقعنا على ما هي هذه القمة ، بالإضافة إلى الدول التي شاركت فيها.

ما هي قمة جدة للأمن والتنمية

قمة جدة للأمن والتنمية هي سلسلة قمم دعاها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز بمناسبة زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى المملكة العربية السعودية ، حيث تعد هذه الرحلة هي الأولى له. رحلة إلى الخارج خارج إطار الولايات المتحدة الأمريكية منذ توليها منصبه. وعقدت أولى هذه القمم خلال اجتماع ثنائي جمع قادة المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة في 15 يوليو 2023 م ، واليوم. – اجتماع القمة العربية الأمريكية الخليجية مع قادة دول مجلس التعاون الخليجي ، بالإضافة إلى قادة جمهورية مصر العربية والأردن والعراق.

انظر أيضًا: عقوبات نظام تأديب العمل الجديد في المملكة العربية السعودية

ما هي الدول المشاركة في قمة جدة للأمن والتنمية

والدول المشاركة في قمة جدة للأمن والتنمية وقادة هذه الدول ممثلة على النحو التالي:

  • السعودية: الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود – ولي العهد الأمير محمد بن سلمان آل سعود.
  • الولايات المتحدة: الرئيس جو بايدن.
  • جمهورية مصر العربية: الرئيس عبد الفتاح السيسي.
  • الإمارات العربية المتحدة: رئيس الدولة محمد بن زايد آل نهيان.
  • البحرين: الملك حمد بن عيسى آل خليفة.
  • سلطنة عمان: ممثل سلطان عمان أسعد بن طارق.
  • قطر: الأمير تميم بن حمد آل ثاني.
  • الكويت: نائب الأمير وولي العهد الأمير مشعل الأحمد الجابر الصباح.
  • الأردن: الملك عبد الله الثاني بن الحسين.
  • العراق: رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي.
  • مجلس التعاون الخليجي: الامين العام نايف فلاح الحجرف.

انظر أيضا: تفاصيل مشروع نظام الأدلة السعودي الجديد

بيان الديوان الملكي للدعوة إلى قمة جدة 2023

صدر بيان عن وزارة الخارجية السعودية والديوان الملكي السعودي في الخامس عشر من شهر ذي القعدة لعام 1444 هـ الموافق الرابع عشر من يونيو عام 2023 م يفيد بأن ملك الهاشمي المملكة الأردنية الهاشمية ، رئيس جمهورية مصر العربية ، ورئيس وزراء جمهورية العراق ، لحضور قمة جدة للأمن والتنمية بمناسبة زيارة الرئيس الأمريكي جوزيف بايدن إلى المملكة العربية السعودية كأول زيارة له. رحلة خارجية خارج حدود الولايات المتحدة الأمريكية منذ توليها منصبه ، وكان نص البيان كالتالي:

بدعوة كريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود – حفظه الله – ولتعزيز العلاقات الثنائية التاريخية والشراكة الاستراتيجية المتميزة بين المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية. أمريكا ، والرغبة المشتركة في تطويرها في جميع المجالات ، قام فخامة الرئيس جوزيف بايدن رئيس الولايات المتحدة الأمريكية بزيارة المملكة العربية السعودية يومي 16 و 17 ذي الحجة 1444 هـ ، الموافق 15 و 16 يوليو ، 2023 م ، التقى خلالها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود ، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد ونائب رئيس الوزراء حفظهما الله ، لمناقشة الجوانب. التعاون بين البلدين الصديقين ، وبحث سبل مواجهة التحديات التي تواجه المنطقة والعالم. كما يتضمن برنامج زيارة اليوم الثاني مشاركة فخامته في قمة مشتركة عقدها خادم الحرمين الشريفين – حفظه الله – أصحاب الجلالة والسمو قادة دول مجلس التعاون الخليجي ، جلالة الملك المفدى. ملك المملكة الأردنية الهاشمية ، وفخامة رئيس جمهورية مصر العربية ودولة رئيس وزراء جمهورية العراق 17 ذو الحجة 1444 هـ الموافق 16 يوليو 2023 م. هكذا؛ لقد وصلنا إلى نهاية المقال ما هي الدول المشاركة في قمة جدة للأمن والتنمية حيث اطلعنا على قمة جدة للأمن والتنمية ، بالإضافة إلى الدول المشاركة ، كما ناقشنا نص إعلان الديوان الملكي الداعي لقمة جدة للأمن والتنمية.