من هو نائب الرئيس الافغاني

بواسطة: admin
19 يوليو، 2023 6:25 م

من هو نائب الرئيس الافغاني سؤال أثار الاهتمام بشكل متزايد خاصة في الآونة الأخيرة بعد الأحداث التي تشهدها أفغانستان حيث سيطرت حركة طالبان الإسلامية على العديد من مناطق ومدن البلاد ، وسيتحدث موقعنا في من؟ هو نائب رئيس أفغانستان في الفترة الحالية ، وما هو نظام الحكم القائم ، ومن كان رئيسها في السنوات السابقة ، وتاريخها العريق ، والوضع الحالي الذي تعاني منه.

نظام الحكم في افغانستان

نظام الحكم في أفغانستان هو نظام جمهوري ويسمى جمهورية أفغانستان الإسلامية. تم وضع الدستور الأفغاني الذي تمت الموافقة عليه في عام 2004 على الرغم من وجود نسخ أقدم من الدستور بين عامي 1747 و 1923. ومع ذلك ، فقد تم تبني الدستور الذي صدر في عام 2004 ونص عليه في اتفاقية بون. وتجدر الإشارة إلى أن الدستور يحدد هيكل الحكومة الأفغانية والأراضي المرتبطة بمقاطعاتها الفردية. نص الدستور على وجود ثلاث سلطات رئيسية هي:

السلطة التنفيذية

رئيسها له سلطة على الشؤون العسكرية والتشريعية ، ويشغل منصب رئيس الدولة ، ونائب الرئيس هو ثاني أعلى منصب سياسي يمكن الحصول عليه في أفغانستان ، وثانيًا ، يتم انتخاب المرشحين بالاقتراع العام المباشر ، وتتم هذه الدورة الانتخابية كل خمس سنوات. .

السلطة القضائية

هي المحكمة العليا وأعلى سلطة قضائية في الحكومة ، ويتولى رئيسها إدارة المحكمة العليا وفق القانون ، وأعضاء المجلس الأعلى للمحكمة العليا ، والإدارة العامة للسلطة القضائية ، في بالإضافة إلى بعض الدوائر المهنية والإدارية ، ومن المعروف أن القضاة التسعة يتم تعيينهم في المحكمة من قبل الرئيس وهؤلاء القضاة. 10 سنوات.

السلطة التشريعية

إنه مجلس الحكماء الذي يلعب دورًا استشاريًا في المقام الأول كبديل للمشرع. لمجلس الحكماء حق النقض. وتجدر الإشارة إلى أن مجلس الحكماء يضع القوانين ويصادق عليها ، كما يصادق على تصرفات الرئيس. يتألف مجلس الحكماء من 120 عضوا ، منهم 34 عضوا. تنتخب الهيئات التشريعية الإقليمية 34 عضوًا تنتخبهم الهيئات التشريعية الإقليمية لفترات أقصر ، وينتخب الرئيس 34 عضوًا وينتخب مجلس النواب. من خلال نظام تصويت فردي وغير قابل للتحويل ، وتستمر هذه الدورة لكل من الأعضاء الـ 34 لفترة معينة لا تقل عن 3 سنوات ولا تزيد عن 5 سنوات.
شاهد أيضًا: من هو أشرف غني على ويكيبيديا؟

من هو نائب الرئيس الافغاني

نائب الرئيس الأفغاني هو أمر الله صالح ، من أنصار زعيم التحالف الشمالي المقتول أحمد شاه مسعود. عمرو الله صالح ، 48 عامًا ، من وادي بنجشير الذي يهيمن عليه الطاجيك ، على بعد 150 كيلومترًا شمال كابول. كان عضوا في المناوئين لطالبان خلال الحرب الأهلية التي أدت إلى الإطاحة بمحمد نجيب الله ، حاكم أفغانستان المدعومة من الاتحاد السوفيتي منذ عام 1987. كانت الهند في ذلك الوقت من الدول التي رفضت الاعتراف بنظام 1996-2001. ، علما أن حركة طالبان كانت مدعومة من قبل الجيش الباكستاني ووكالة المخابرات الباكستانية ، وكتب وزير الخارجية الهندي شيام ساران كيف نظرت الهند لأفغانستان في عام 2017 ، وقدمت الهند مساعدات مالية وعسكرية لتحالف الشمال الذي كان يقاتل باكستان- دعم نظام طالبان ، وفي أوائل عام 1997 ، عيّن أحمد شاه عمرو الله صالح في مكتب ارتباط التحالف الشمالي ، شمال في طاجيكستان ، حيث تولى الاتصالات مع المنظمات غير الحكومية والوكالات الدولية. في عام 2004 ، بعد ثلاث سنوات من إطاحة التحالف بقيادة الولايات المتحدة بنظام طالبان ، أصبح صالح رئيسًا لوكالة المخابرات الأفغانية وخدم حتى نهاية عام 2010. وكان من بين منتقدي الموقف الناعم للرئيس حامد كرزاي من حركة طالبان. ، ورفضه دعم حزب الباسيج الملي الباكستاني ، وهو حزب سياسي يهدف إلى معارضة طالبان ، وفي مطلع عام 2017 انضم أمر الله صالح إلى حكومة الرئيس أشرف غني ، ثم تولى منصب وزير الخارجية. عام 2018 ، وفي شباط 2023 عين نائباً للرئيس الأفغاني ، وتعرض لأكثر من محاولة اغتيال ، لكنه نجا منها. وكانت المحاولة الأخيرة عام 2023 وأسفرت عن مقتل عدد من المارة.

من هو الرئيس الافغاني الحالي

رئيس جمهورية أفغانستان الإسلامية وحاكمها هو أشرف غني، ظهر غني لأول مرة في أفغانستان ، حيث قاد اللويا جيرجا ، وهو الاجتماع الكبير للحكماء بعد سقوط طالبان عام 2001 ، وعمل لفترة في البنك الدولي ، وكان سابقًا جامعة في الولايات المتحدة. من أمريكا ، وكان الشخص المقرب من الرئيس الأسبق حامد كرزاي ، وتم تعيينه وزيراً للمالية عام 2002. ومن المعروف أن أشرف تكنوقراط سابق قضى معظم حياته المهنية خارج أفغانستان ، وعاد لمساعدة بلاده. إعادة البناء بعد فترة طويلة من الحروب. تولى غني منصبه في 2014 ، المعروف بمزاجه المتقلب وقيل إنه غير قابل للفساد ، وبعد خمس سنوات من حكمه على أفغانستان ، لا يزال الأفغان يتذكرون التزوير الذي حدث في انتخابات 2014 ، والتي هزت سمعة أشرف غني. يشير التاريخ إلى أن غني تولى سلطته على أفغانستان ، حيث كان عضوًا رئيسيًا في مجتمع البشتون ، وخلال هذه الفترة عملت الطالبات على توسيع وجودهن في أفغانستان ، مما أدى إلى سقوط نفوذ العاصمة كابول ، وإضعاف سلطة السيد غني واستبعاده من محادثات السلام بين طالبان والولايات المتحدة. خلال فترة حكمه لأفغانستان ، أدخل غني بعض سياسات مكافحة الفساد ، لكنها لم تحرز تقدمًا كبيرًا ، وقررت الولايات المتحدة الأمريكية سحب 100 مليون دولار كانت مخصصة لمشروع الطاقة في أفغانستان ، بسبب الفساد الكبير في البلاد. الحكومة الأفغانية.

شاهدي أيضاً: ما هي اللغة الرسمية لأفغانستان؟

تاريخ افغانستان القديم

أفغانستان لديها تاريخ طويل في السيطرة على الغزاة الأجانب والصراع الداخلي بين الفصائل في أراضيها ، فقد غزا داريوس الأول ، ملك بابل حوالي 500 قبل الميلاد ، ثم الإسكندر الأكبر في 329 قبل الميلاد ، ومحمود غزني هو الذي أسس الإمبراطورية من إيران إلى الهند هي واحدة من أعظم الجيوش في أفغانستان. في القرن الثالث عشر ، تولى جنكيز خان السيطرة على المنطقة ، لكنه لم يتمكن من توحيد المنطقة في دولة واحدة ، وفي عام 1870 تم غزو أفغانستان من قبل عدد كبير من الفاتحين العرب وترسيخ الإسلام في المنطقة ، ومع مرور السنين ووقوع عدد كبير من الغزوات والسيطرة والسيطرة من قبل عدد من الحكام في عام 2000 م ، سيطر عدد كبير من الحكام على أفغانستان وهي منظمة يقودها أسامة بن لادن ، تلاها عدد كبير من الناس ، طالبت الولايات المتحدة الأمريكية بن لادن بتسليم نفسه عقب الهجمات الإرهابية الأخيرة. وفي عام 2011 ، دخلت القوات الأمريكية وقتلت بن لادن الذي كان مختبئًا في مجمع في أبوت آباد ، وطلب الرئيس حامد كرزاي من القوات الأمريكية مغادرة البلاد ، فبدأ الجيش الأفغاني في تولي المسؤولية عن جميع العمليات العسكرية والأمنية. تولى أشرف غني السلطة على أفغانستان بعد جولات من التصويت. ومزيفة. في بداية عام 2017 ، تخلى أوباما عن خطة سحب القوات الأمريكية في نهاية عهده ، وأمر بالإبقاء على 5500 جندي أفغاني في أفغانستان. عندما تولى الرئيس ترامب السلطة على الولايات المتحدة ، أمر باستمرار التدخل العسكري لمنع عودة ظهور الإرهابيين.
شاهد أيضًا: ما هي مساحة افغانستان بالكيلومتر؟

الوضع الحالي في افغانستان

نشهد حاليًا استيلاء حركة طالبان الإسلامية على البلاد ، خاصة بعد أن وقعت الولايات المتحدة الأمريكية وطالبان اتفاقية تنص على الشروط الأولية لبدء الانسحاب الأمريكي من البلاد مطلع عام 2023 ، لكن الرئيس ترامب ألغى. تلك الاتفاقية بعد مقتل جندي أمريكي في هجوم لطالبان ، وأعلنت أمريكا أن انسحاب القوات العسكرية الأمريكية قد بدأ ، ولم يتبق سوى 2500 جندي في يناير ، وفي 11 سبتمبر قرر بايدن سحب ماينير الأمريكية سرا. وأصدر بيانًا من البيت الأبيض قال فيه إن سيطرة طالبان ليست حتمية ، وفي أعقاب أغسطس 2023 ، انهارت الحكومة الأفغانية مع بدء سيطرة طالبان على العاصمة وهروب رئيسها أشرف غني.

ها قد وصلنا إلى خاتمة المقال حول من هو نائب رئيس أفغانستان ، ونأمل أن نكون قدمنا ​​معلومات كافية عن نائب رئيس أفغانستان ، وهو رئيس أفغانستان ، ونظام الحكم في أفغانستان ، ونظام الحكم في أفغانستان. التاريخ القديم لأفغانستان ، وما هو الوضع الحالي في أفغانستان.