هل يجوز التلبية لغير الحاج

بواسطة: admin
16 يوليو، 2023 12:41 م

هل يجوز التلبية لغير الحاج ومن الأسئلة الشائعة خلال موسم الحج بين المسلمين ، فإن موقعنا يهتم بشرح أحكام التلبية في هذه الأيام المباركة ، بعد شرح مفهومها.

مفهوم التلبية

عند الخوض في بيان هل يجوز لغير الحاج أن يقول التلبية ، لا بد من بيان مفهوم التلبية في البداية ، والتلبية في اللغة هي إجابة المتصل ، وأيضًا المكوث. في الطاعة ، بيك ليس شريكًا يختاره ؛ الحمد والبركة لك وللمملكة لا شريك لك ، ودليل ذلك ما ورد في الحديث الصحيح عن عبد الله بن عمر – رضي الله عنه – قال: لقاء رسول الله صلى الله عليه وسلم: نعم الحمدات والبركات لك وللمملكة ليس لك شريك. والله ورسوله أعلم.

هل يجوز التلبية لغير الحاج

أما قرار التلبية لغير الحاج فلا يجوز لغير الحاج أن يقرأ التلبية ولا تشرع. وأوضح الشوكاني في كتاب نيل الأوتار: قال ابن عبد البر: قال جماعة من أهل العلم: معنى التلبية أن يستجيب لدعوة إبراهيم لما دعا الناس إلى الحج. حيث أن وصف التلبية يعتبر من مواصفات العبادة في أوقات معينة دون دليل من كتاب أو سنة النبي ، وهذا يعتبر بدعة ، والله ورسوله أعلم ، لكن يستحب الاستجداء. لغير الحاج.

حكم التلبية في الحج

لا يجوز لغير الحاج أن يقرأ التلبية في الشريعة الإسلامية ، فماذا عن قرار التلبية في الحج؟ وقد أشار العلماء إلى أن التلبية في الإحرام سنة ، بناء على ما رواه عبد الله بن عمر – رضي الله عنه – في الحديث الصحيح بقوله: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم. وعليه السلام تلاوة دعاء تلاوة قائلا: في خدمتك اللهم في خدمتك في خدمتك لا شريك لك لك ولك الحمد والنعمة لك وللمملكة هناك. لا شريك لك من لم يتجاوز هذا الكلام ، وأن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما كان يقول: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، صلي ركعتين في ذي الحليفة ، فإذا ركبت الجمل نحوه وقفت بالقرب من مسجد ذي الحليفة فقبل بهذه الكلمات. وكان عبد الله بن عمر رضي الله عنهما يقول: كان عمر بن الخطاب رضي الله عنه ينطق هلال رسول الله صلى الله عليه وسلم. ومن هؤلاء وقال: في خدمتك اللهم في خدمتك وفي خدمتك وسعادتك ، والخير بين يديك في خدمتك ورغباتك وعملك. ودليل الحديث: أن ما فعله النبي صلى الله عليه وسلم دل على استحبابه وليس بواجبه ، وأن الله ورسوله أعلم.
شاهد أيضًا: تردد قناة لبيك يا إلهي 2023

حكم الزيادة في التلبية

وبالمثل ، فإن الخوض في شرح هل تجيز التلبية لغير الحجاج يقتضي الخوض في بيان قرار زيادة التلبية ، حيث ثبت أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وحثّ الصحابة الكرام على ترك الإضافات في الطالبية ، لكنه لم ينكر ذلك ، والدليل على ذلك ما نقله جابر بن عبد. الله -رضي الله عنه- في الصحيح: وأهل ما تحتقره.

شاهدي أيضاً: هل يجوز للمرأة أن تغير ملابس الإحرام في الحج؟

حكم رفع الصوت بالتلبية

من السنة أن يرفع الرجل صوته في التلبية ، بناء على ما رواه الصائب بن خلاد أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال: صلى الله عليه وسلم ، جاءني وأمرني أن أطلب من رفاقي ومن كان معي أن يرفعوا أصواتهم باللفظ ، أو قال للتلبية ، أراد أحدهم. أما المرأة فهي لا ترفع صوتها ، بل تتلو التلاوة في داخلها أو بصوت منخفض لا تسمع فيه إلا نفسها بإجماع المذاهب الأربعة.
شاهد أيضًا: تحميل طالبة المسجد الحرام بمكة mp3 هل يجوز لغير الحجاج قراءة التلبية؟