شكل إجهاض الجنين في الشهر الأول بالصور

بواسطة: admin
17 يوليو، 2023 5:34 ص

التعرف على شكل إجهاض الجنين في الشهر الأول بالصور، يمكن أن يفيد جميع الحوامل ، خاصة أن بعض أسباب الإجهاض لا يمكن التقليل منها أو تجنبها ، أي ما هو الإجهاض في الشهر الأول من الحمل ، مع إرفاق صورة توضيحية ، بالإضافة إلى الحديث عن أسبابه ، وخاتمة المقالة ، التي تشير إلى علاج الإجهاض.

ما المقصود بإجهاض الجنين

يُعرَّف الإجهاض بأنه ؛ تفقد الأم الحامل جنينها قبل نهاية الأسبوع العشرين من الحمل ويشكل الإجهاض نهاية ما يقرب من 50٪ من حالات الحمل ، حيث أن أكثر من 80٪ من حالات الإجهاض تحدث خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل ؛ هذا هو ، في الثلث الأولمن الممكن أن يحدث الإجهاض نتيجة مجموعة متنوعة من الأسباب الطبية ، والعديد منها خارج عن سيطرة الفرد ، ولكن معرفة هذه الأسباب ، إلى جانب عوامل الخطر وعلامات الإجهاض ، يمكن أن يساعد الشخص على فهم أفضل الحدث. والحصول على أي معلومات أو دعم أو علاج قد تحتاجه الأم.

شاهدي أيضاً: الإفرازات في بداية الحمل ، كيف تبدو ، ما هي مؤشراتها والحالات التي تتطلب زيارة الطبيب

أعراض الإجهاض

إن التمييز بين حدوث الإجهاض أو عدمه يتطلب بالضرورة معرفة أعراضه ، وإلى جانب أعراض الإجهاض ، هناك أعراض أخرى تتبع حدوث الإجهاض ، وتتضح على النحو التالي:

أعرض حدوث الإجهاض

هناك مجموعة من الأعراض التي تدل على حدوث الإجهاض والتي تستدعي استشارة الطبيب بشأنها إذا لوحظت ، وتشمل هذه الأعراض ما يلي:

  • النزيف المهبلي ، خفيف في البداية ، ثم يصبح أكثر وفرة.
  • ألم في البطن.
  • الشعور بتقلصات أو تقلصات.
  • آلام أسفل الظهر ، والتي يمكن أن تتراوح من خفيفة إلى شديدة.

أعراض ما بعد الإجهاض

بعض الأعراض التي تلي الإجهاض هي أعراض شائعة لكن بعضها يحمل خطورة معينة ومن الضروري إخبار الطبيب عنها وهذه الأعراض مذكورة أدناه:

  • أعراض شائعة الحدوث:
    • بقع أو بقع دم خفيف.
    • شعور بعدم الراحة أو الألم.
  • الأعراض التي تتطلب استشارة طبية:
    • نزيف غزير
    • حرارة.
    • الشعور بالبرد.
    • الألم.

شاهد أيضًا: الفرق بين رائحة دم الحيض ورائحة دم الحمل

شكل إجهاض الجنين في الشهر الأول بالصور

خلال الشهر الأول من الحمل ، يكون حجم الجنين النامي في رحم الأم يقارب حجم حبة الأرزوتظهر الصورتان التاليتان شيئًا عن حجم الجنين ، ومدى تطوره ، في عمر شهر واحد: نظرًا لصغر حجم الجنين ، في هذا العمر من الحمل ، في حالة وجود حفاض كاذب ، عند هذا الحد. وقت الحمل يكون من الصعب جداً رؤية الجنين ، وبدلاً من ذلك يكون الإجهاض نزيف رطب مصحوب بخروج جلطة دموية أو عدة جلطات من المهبل ، وقد يكون هناك أنسجة بيضاء أو رمادية في سيتوقف النزيف في غضون أيام قليلة ، ولكن قد يستغرق بعض الوقت ، حتى أسبوعين.

انتبهي أيضًا: كيف يبدو كيس الحمل إذا نزل

أسباب الإجهاض في الشهر الأول من الحمل

الإجهاض في الشهر الأول من الحمل هو جزء من إجهاض مبكر. وهو ما يمثل الإجهاض الذي يحدث في أول 12 أسبوعًا من الحمل ، وهو شائع جدًا ، ويُعتقد أن السبب الأكثر شيوعًا للإجهاض المبكر هو وجود مشكلة وراثية ، في داخل الطفل النامي ، في رحم الأم ، ولكن ليس هذا هو السبب الوحيد لذلك ، لأن وجود المشيمة مع ضعف التكوين يمكن أن يتسبب أيضًا في الإجهاض ، ويتبع هذان السببان:

مشاكل الكروموسومات والإجهاض

الكروموسومات عبارة عن كتل أو مجموعات من الحمض النووي ، والتي تحتوي على تعليمات لتنمية كل جزء من الطفل. توجد هذه الكروموسومات داخل كل خلية من خلايا جسم الإنسان. في بعض الأحيان تسوء الأمور عندما تكونين حاملاً أو أثناء نمو الكروموسوم. الجنين ، الذي يمكن أن يؤدي إلى مشاكل وراثية ، حتى لو كانت هذه المشاكل غير متوافقة مع الحياة الطبيعية للجنين أو نموه ، فقد يؤدي ذلك إلى فقدان الجنين ؛ بمعنى آخر حدوث حالات الإجهاض ، ويقدر أن نصف حالات الإجهاض المبكرة تقريبًا مرتبطة بمشكلات صبغية لدى الطفل ، وتجدر الإشارة إلى أن هذا لا يعني إطلاقاً أن أحد الزوجين يعاني من مشاكل صبغية. ، مثل معظم الأزواج الذين يعانون من الإجهاض بسبب مشاكل الكروموسومات ، يلدون أطفالًا أصحاء في المستقبل.
شاهد أيضًا: إذا كانت الخلية الجنسية تحتوي على 8 كروموسومات ، فإن عدد الكروموسومات التي تحتويها بعد الإخصاب

مشاكل المشيمة والإجهاض

تمثل المشيمة عضوًا ينمو في الرحم أثناء الحمل ، وهو العضو الذي يربط إمداد الدم للأم الحامل بالجنين في رحمها ، وفترة الحمل ، حيث من المحتمل أن يؤثر ذلك سلبًا على نمو الجنين ، مما يؤدي إلى للإجهاض ، ومن بين المشاكل التي يمكن أن تسبب الإجهاض ؛ قصور المشيمة حيث تفشل المشيمة في توصيل ما يكفي من الهرمونات والأجسام المضادة والأكسجين والمواد المغذية للطفل النامي.

علاج حالات الإجهاض

في الواقع ، بمجرد أن يبدأ الإجهاض ، لا يمكن فعل أي شيء لإيقافه. ويهدف العلاج في هذه الحالات إلى منع حدوث نزيف خطير وعدوى ، والعناية بالأم الحامل جسديًا وعاطفيًا ، ويعمل بشكل عام على استقرار النزيف والألم ، عندما تمر معظم أنسجة الحمل ، وفي بعض الحالات قد يستمر النزيف بغزارة ، وقد يكون من الضروري استشارة الطبيب بخصوص ذلك.[7]

حالات إجهاض لا بد فيها من مراجعة الطوارئ

يجب أن تذهب الأم إلى أقرب قسم طوارئ إذا كانت تعاني من الأعراض التالية:[7]

  • زيادة النزيف النقع ، مرتين في الساعة ، أو تمرير جلطات بحجم كرة الجولف ، على سبيل المثال.
  • ألم شديد في البطن أو الكتف.
  • حمى أو الشعور بالبرد.
  • الدوخة أو الإغماء
  • إفرازات مهبلية سيئة.
  • الإسهال أو الألم عند فتح الأمعاء.

في السطور السابقة تحدثت في هذا المقال عن مصطلح إجهاض الجنين والأعراض التي تنشأ عنه ، بالإضافة إلى الحديث عنه. شكل إجهاض الجنين في الشهر الأول بالصور ؛ لأنه وجد أن الجنين صغير الحجم ، مما يمنع رؤيته في حالة الإجهاض ، وكل ما يظهر هو نزيف مهبلي وبعضه. تجلط الدم ، وقد يكون هذا مصحوبًا بملاحظة مرور بعض الأنسجة ، وقد ذكر أن سبب الإجهاض وعلاجه.