هل يجوز قراءة القران للجنب

بواسطة: admin
17 يوليو، 2023 6:00 ص

هل يجوز قراءة القران للجنب وهذا هو الموضوع الذي سيتم توضيحه في هذا المقال ، لأن القرآن الكريم هو كلام الله عز وجل على رسول الله صلى الله عليه وسلم ووحيه. لتوجيه الناس وإخراجهم من الخطأ إلى طريق الهدى ومن الظلمات إلى النور ، فكانت مصدرا أول تشريع للإسلام والمسلمين ، وكان إلزام كل مسلم ومسلمة بقراءة القرآن والتفكير. عنها وقراءتها ، فتلاؤها عبادة والعمل بها سعادة.

فضل قراءة القرآن وتلاوته

قبل الخوض في مسألة هل يجوز قراءة القرآن لمن هو في حالة نجاسة ، من المهم بيان فضل قراءة القرآن وتلاوته ، وهو السؤال الذي أمر به الله تعالى عباده. وحث النبي – صلى الله عليه وسلم – المؤمنين ، وقد ورد هذا الأمر في عدة مواضع في الكتاب والسنة. ومنهم قوله تعالى: {وَقَارَأَ بِالْقُرْآنِ تلاوة}. وقد وردت نصوص كثيرة من السنة في شرح فضل القرآن وأجره ، ومن ثمرات تلاوة القرآن التي دلت عليها السنة ما يلي:

  • في تلاوة القرآن ، يرث المسلم مراتب عالية في الجنة.
  • المسلم الذي يتلو القرآن ينال شفاعة القرآن يوم القيامة.
  • ومن قرأ القرآن على المسلمين جعله الله من المطيعين.
  • بتلاوة القرآن يحمي المسلم من الإهمال.
  • من قرأ القرآن لن يعود إلى أسوأ الأرواح ، فيحفظ عالمه.
  • أولئك الذين يتبعون كتاب الله هم شعب الله ومختاريه.
  • عند تلاوة القرآن ينال المسلم عشر حسنات عن كل حرف يقرأه ، فيكون العمل الصالح في كل حرف أكبر بعشر مرات.
  • أثناء تلاوة القرآن ينزل الهدوء على العباد ، وسترهم الرحمة ، وتحيط بهم الملائكة ويذكرهم الله بمن معه.
  • تلاوة القرآن خير من الدنيا وما فيه.
  • والقراء نعمة في الدنيا وأجر وعلو في الآخرة.
  • ويحسد الذين يتلوون القرآن على هذه النعمة ، فهي سبب ارتفاعها في الدنيا والآخرة.

وانظر أيضاً: هل يجوز قراءة القرآن وأنا مستلقي؟

هل يجوز قراءة القران للجنب

القرار المعتمد الذي ورد من العلماء بجواز قراءة القرآن للجنوب أنه لا يجوز للجنب قراءة القرآن ويحرم عليه ذلكوعليه ، اتفقت المذاهب الفقهية الأربعة على تحريم تلاوة الجنب في القرآن الكريم ، ورأى بعض العلماء من السلف أنه يجوز للجبري تلاوة القرآن ، والطبري وابن المنذر و. اختاره الشوكاني ، وذهب عبد الله بن عباس – رضي الله عنهما – إلى شرعية تلاوة الآية والآيتين والكلمة منه ، وأذن أهل العلم بقراءة أيهما أقل. من آية منه فلا يعتبر قارئاً له. ومن الأدلة على منع تلاوة القرآن ما ورد عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أنه قال: هكذا رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم. له ، يتوضأ. ثم قرأ شيئا من القرآن ثم قال: هذا لمن ليس في جنب. أما الجنب فلا آية. وقد ورد عن الترمذي نهي قراءة القرآن عن الجنب ، وهذا قول أكثر العلماء من أصحاب الرسول – صلى الله عليه وسلم – ولكن ما هو أقل من الآية لا يعتبر قارئًا. وإما عن ظهر قلب ، ولكن إذا كانت الآية طويلة ، فبعضها مثل الآية الكاملة ، مثل آية الإدانة في سورة البقرة ، فلا يجوز له قراءتها ، والله أعلم.

وانظر أيضاً: هل يجوز قراءة سورة البقرة على فترات متقطعة أثناء النهار؟

حكم تلاوة القرآن بدون طهارة

وبعد توضيح هل يجوز قراءة القرآن للجنب ، يتضح قرار قراءة القرآن بغير طهارة ، لأن العلماء قد أجمعوا على جواز قراءة القرآن لمسلم ارتكب نجاسة صغيرة. ‘واحد بغير أن يتوضأ ، والأولى له أن يتوضأ له. المذاهب الأربعة جميعها تحرم على المسلم مس المصحف بغير طهارة ، إلاّ على الحاكم وبعض العلماء بالجواز ، والراجح أنه لا يجوز له. وعلماء هذا الحكم صبيان لحاجة تعلم القرآن وصعوبة المحافظة على طهارتهم ، وحمل ممتلكاتهم بما في ذلك المصحف.
شاهد أيضًا: حكم تلاوة القرآن بدون وضوء من الجوال

هل يجوز تلاوة القرآن على جنابة من الهاتف

عندما يبحث المسلمون عن قواعد تلاوة القرآن وبحثهم عما إذا كان يجوز قراءة القرآن للجنب ، فإن ما يمكنهم البحث عنه هو قاعدة قراءة القرآن لجنوب الهاتف بدون مصحف ، والصحيح الذي أفاد به العلماء أجمعوا على أنه لا يجوز إطلاقًا. للجنوب أن يقرأ القرآن لا من المصحف ولا من الهاتف ولا من غيره ولا حتى عن ظهر قلب ، ومنهم من سمح بإمكانية قراءة ما هو أسفل الآية للاستعاذة ونحو ذلك. إذا كان الإنسان بلا نجاسة وكان نجاسة صغيرة ، أي القلب ، وحتى القرآن ، ولكن دون أن يمسها لا يجوز له أن يمس القرآن.

حكم قراءة القرآن للحائض

الباحث المسلم في قواعد تلاوة القرآن مع علمه بجواز قراءة القرآن للجنوب يبحث في حكم تلاوة القرآن للحائض ، وهذا سؤال اختلف فيه العلماء في اثنين. اقوال وهي:[7]

  • أصحاب القول الأول: لا يجوز للحائض أن تقرأ القرآن حتى تطهر نفسها ، ولا استثناء لها وهو الذكر والدعاء ، ولا يخصص لتلاوة الخلاء أيضا. كما رواه الصحابي الجليل عبد الله بن عمر – رضي الله عنه – في الحديث الضعيف الذي نهى فيه عن الحيض والجنب عن قراءة شيء من القرآن.
  • أصحاب القول الثاني: قالوا: يجوز للحائض أن تقرأ القرآن ، وهو مذهب مالك ورواية عن ابن حنبل ، واعتمده ابن تيمية والشوكاني ، فالأصل في ذلك: الشرع. والحائض في التجارة حتى يثبت العكس بالدليل ، ولا دليل واضح يمنع الحائض من قراءة القرآن ، ولا تقيس الحيض بالنجاسة ، فتزول النجاسة باختيارها. الحيض ليس باختيار المرأة. لا تستطيع الحائض أن تمس المصحف حتى تطهر نفسها ، وتحمله بحائل يمنعها من لمسه.

كفارة قراءة القرآن على جنابة

قراءة القرآن وتلاوته من الواجبات على المسلم ولكن إذا كان في حالة النجاسة ويعلم هل يجوز قراءة القرآن لمن هو في حالة جنوب وهل يقرأ أم يمس. فالقرآن فالواجب عليه أن يتوب أمام الله عز وجل ، ويستغفر له ويندم على هذه الذنب ويعزم على عدم العودة. التوبة النصوح ، مثله ، تمحو هذه الذنب ، وهي كفارة لها ، ولا يلزم المسلم إلا التوبة. إذا قرأ المسلم القرآن وهو جنب أو لمسه فلا يجوز ، وهو إثم يجب عليه التوبة ، والله ورسوله أعلم.[8]

انظر أيضاً: أهمية حفظ القرآن الكريم

آداب وشروط تلاوة القرآن

قبل الانتهاء من مقال في السؤال هل يجوز قراءة القرآن لمن هو في حالة نجاسة ، من المهم العودة إلى آداب وشروط تلاوة القرآن الكريم ، لأن تلاوته من جملة أمور. أعظم الطاعات والتقرب ، ويجب على المسلم مراعاة الآداب والشروط في تلاوة القرآن ، ومنها:[9]

  • أن يكون القارئ مخلصاً في تلاوته للقرآن الكريم على الله وحده.
  • على القارئ أن يثير الخشوع وحضور القلب أثناء تلاوة القرآن.
  • اقرأ القرآن كأنه رأى الله وإن لم يراه فالله يراه.
  • على المسلم أن ينتظرها قبل أن يقرأها.
  • يستحب للمسلم أن يكون في طهارة تامة عند تلاوة القرآن الكريم.
  • ويستحب له أن يتلو كتاب الله في مكان طاهر وطاهر.
  • يستحب أن يتجه القارئ إلى القبلة عند تلاوة القرآن الكريم إذا قرأ في غير وقت الصلاة.
  • ابحث عن ملاذ من الشيطان الرجيم قبل القراءة ، وكذلك احرص على البدء بالبسملة.
  • الغناء أثناء قراءة القرآن أقرب إلى الخشوع والاحترام.
  • ويستحب إذا ظهرت عليه علامات العذاب أن يعوذ بالله من العذاب والشر.
  • احترام وتقديس وتبجيل القرآن ، يجب على المرء تجنب الكلام أثناء القراءة والاستماع إلى القرآن ، ويجب تجنب الضحك والمزاح ، وفي الوقت نفسه يجب تجنب كل ما يغضب الله.
  • بالنسبة للمسلم ، فإن قراءة القرآن من الأشياء المرغوبة ، لذا فإن النظر إلى القرآن هو عبادة واجبة.

هنا نصل إلى نهاية المقال هل يجوز قراءة القران للجنبوهو ما يفسر فضل تلاوة القرآن والعبادة أثناء قراءته ، وحكم تلاوة القرآن بغير طهارة ، وحكم قراءته لمن كان في حالة نجاسة الهاتف ، وحكمه بقراءة القرآن. القرآن للحائض والتكفير عن التلاوة بالنجاسة ، وينتهي ببيان من آداب التلاوة.